هل تريد إذا قلت اللهم ارزقني أن ترزق ؟
هل تريد إذا قلت اللهم ارزقني…..
هل تريد إذا قلت اللهم ارزقني أن ترزق ؟
هل تريد إذا قلت اللهم ارزقني…..
هل تريد إذا قلت ( اللهم أرزقني ) أن يقول الله لك ( قد فعلت ) ؟
عن أنس رضي الله عنه قال:جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال: يارسول الله! علمني خيرا،فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيده فقال
قل! سبحان الله، والحمد لله، ولا اله الا الله ،...والله أكبر.
فعقد الأعرابي على يده،ومضى وتفكر ثم رجع،فتبسم النبي صلى الله عليه وسلم
قال: تفكر البائس فجاء.
فقال:يا رسول الله! سبحان الله، والحمد لله، ولا اله إلا الله ،والله أكبر هذا لله، فمالي؟
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:يا أعرابي!
إذا قلت:سبحان الله،
قال الله: صدقت،
وإذا قلت: الحمد لله،
قال الله صدقت،
وإذا قلت:لا اله إلا الله ،،
قال الله:صدقت،
وإذا قلت: الله أكبر،
قال الله: صدقت
وإذا قلت:اللهم أغفر لي ،
قال الله :قد فعلت،
وإذا قلت:اللهم أرحمني ،
قال الله :قد فعلت ،
وإذا قلت:اللهم ارزقني ،
قال الله :قد فعلت.
فعقد الأعرابي على سبع في يده،ثم ولى )
رواه ابن أبي الدنيا والبيهقي وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم 3336
أسرع الدعاء إجابة دعاء غائب لغائب. [مجموع الفتاوى: 27/ 96].
•••••••••••••••••••••• :: Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ :: ••••••••••••••••••••••
القلب لا يصلح، ولا يفلح ولا يلتذ ولا يسر، ولا يطيب، ولا يسكن، ولا يطمئن إلا بعبادة
ربه، وحبه الإنابة إليه. [المجموع: 10/ 194].
•••••••••••••••••••••• :: Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ :: ••••••••••••••••••••••
شهادة التوحيد تفتح باب الخير، والاستغفار من الذنوب يغلق باب الشر.
[المجموع: 10/ 256].
وأن الكرامة لزوم الاستقامة. [المجموع: 10/ 29].
•••••••••••••••••••••• :: Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ :: ••••••••••••••••••••••
قال رحمه الله:
ولهذا قال بعض السلف: ما احتاج تقي قط، يقول: إن الله ضمن المتقين أن يجعل له مخرجا
مما يضيق على الناس، وأن يرزقهم من حيث لا يحتسبون فيدفع عنهم ما يضرهم
ويجلب لهم ما يحتاجون إليه، إذا لم يحصل ذلك دل على أن في التقوى خللا،
فليستغفر الله وليتب إليه، ولهذا جاء في الحديث المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم
الذي رواه الترمذي أنه قال:
“من أكثر الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب”
[المجموع: 8/ 526].
•••••••••••••••••••••• :: Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ :: ••••••••••••••••••••••
وقال رحمه الله:
فالإنسان إذا أصابته المصائب بذنوبه وخطاياه كان هو الظالم لنفسه،
فإذا تاب واستغفر جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب،
والذنوب مثل أكل السم، فهو إذا أكل السم مرض أو مات فهو الذي يمرض ويتألم ويتعذب ويموت،
والله خالق ذلك كله، وإنما مرض بسبب أكله، وهو الذي ظلم نفسه بأكل السم،
فإن شرب الترياق النافع عافاه الله فالذنوب كأكل السم، والترياق النافع كالتوبة النافعة،
والعبد فقير إلى الله تعالى في كل حال، فهو بفضله ورحمته يلهمه التوبة، فإذا تاب تاب عليه،
فإذا سأله العبد ودعا استجاب دعاءه كما قال:
( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَـرِيبٌ أُجـِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ )
[البقرة: 186].. [المجموع: 8/ 240].
•••••••••••••••••••••• :: Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ :: ••••••••••••••••••••••
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]؟
عن أنس رضي الله عنه قال:جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال: يارسول الله! علمني خيرا،فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيده فقال
قل! سبحان الله، والحمد لله، ولا اله الا الله ،...والله أكبر.
فعقد الأعرابي على يده،ومضى وتفكر ثم رجع،فتبسم النبي صلى الله عليه وسلم
قال: تفكر البائس فجاء.
فقال:يا رسول الله! سبحان الله، والحمد لله، ولا اله إلا الله ،والله أكبر هذا لله، فمالي؟
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:يا أعرابي!
إذا قلت:سبحان الله،
قال الله: صدقت،
وإذا قلت: الحمد لله،
قال الله صدقت،
وإذا قلت:لا اله إلا الله ،،
قال الله:صدقت،
وإذا قلت: الله أكبر،
قال الله: صدقت
وإذا قلت:اللهم أغفر لي ،
قال الله :قد فعلت،
وإذا قلت:اللهم أرحمني ،
قال الله :قد فعلت ،
وإذا قلت:اللهم ارزقني ،
قال الله :قد فعلت.
فعقد الأعرابي على سبع في يده،ثم ولى )
رواه ابن أبي الدنيا والبيهقي وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم 3336
أسرع الدعاء إجابة دعاء غائب لغائب. [مجموع الفتاوى: 27/ 96].
•••••••••••••••••••••• :: Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ :: ••••••••••••••••••••••
القلب لا يصلح، ولا يفلح ولا يلتذ ولا يسر، ولا يطيب، ولا يسكن، ولا يطمئن إلا بعبادة
ربه، وحبه الإنابة إليه. [المجموع: 10/ 194].
•••••••••••••••••••••• :: Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ :: ••••••••••••••••••••••
شهادة التوحيد تفتح باب الخير، والاستغفار من الذنوب يغلق باب الشر.
[المجموع: 10/ 256].
وأن الكرامة لزوم الاستقامة. [المجموع: 10/ 29].
•••••••••••••••••••••• :: Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ :: ••••••••••••••••••••••
قال رحمه الله:
ولهذا قال بعض السلف: ما احتاج تقي قط، يقول: إن الله ضمن المتقين أن يجعل له مخرجا
مما يضيق على الناس، وأن يرزقهم من حيث لا يحتسبون فيدفع عنهم ما يضرهم
ويجلب لهم ما يحتاجون إليه، إذا لم يحصل ذلك دل على أن في التقوى خللا،
فليستغفر الله وليتب إليه، ولهذا جاء في الحديث المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم
الذي رواه الترمذي أنه قال:
“من أكثر الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب”
[المجموع: 8/ 526].
•••••••••••••••••••••• :: Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ :: ••••••••••••••••••••••
وقال رحمه الله:
فالإنسان إذا أصابته المصائب بذنوبه وخطاياه كان هو الظالم لنفسه،
فإذا تاب واستغفر جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب،
والذنوب مثل أكل السم، فهو إذا أكل السم مرض أو مات فهو الذي يمرض ويتألم ويتعذب ويموت،
والله خالق ذلك كله، وإنما مرض بسبب أكله، وهو الذي ظلم نفسه بأكل السم،
فإن شرب الترياق النافع عافاه الله فالذنوب كأكل السم، والترياق النافع كالتوبة النافعة،
والعبد فقير إلى الله تعالى في كل حال، فهو بفضله ورحمته يلهمه التوبة، فإذا تاب تاب عليه،
فإذا سأله العبد ودعا استجاب دعاءه كما قال:
( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَـرِيبٌ أُجـِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ )
[البقرة: 186].. [المجموع: 8/ 240].
•••••••••••••••••••••• :: :: ••••••••••••••••••••••