دكتور ميدو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دكتور ميدو

كل ماتبحث عنه من خدمات ومعلومات ..غرائب ..فنون ..تعارف .. وظائف
 
الرئيسيةمجلة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل تفكر في امور الدنيا وانت تصلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gigi
«.¸¸.•°°مشرف قسم·.¸.•°®»
«.¸¸.•°°مشرف قسم·.¸.•°®»
gigi


انثى

عدد الرسائل : 10739

تاريخ التسجيل : 13/08/2008


هل تفكر في امور الدنيا وانت تصلي Empty
مُساهمةموضوع: هل تفكر في امور الدنيا وانت تصلي   هل تفكر في امور الدنيا وانت تصلي Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 9:22 am

الحمد
لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فينبغي لمن
دخل في الصلاة أن يستحضر قلبه وفكره فيها وفي تدبر ما يقرأ، لقوله تعالى:

هل تفكر في امور الدنيا وانت تصلي Islam-392= 700) this.width = 800;" border=0>


(قد أفلح المؤمنون* الذين
هم في صلاتهم خاشعون) [المؤمنون: 1-2] المفتي : مركز الفتوى وقوله تعالى:
(وقوموا لله قانتين) [البقرة: 238]. أي: خاشعين ذليلين مستكينين بين يديه.
قال صلى الله عليه وسلم: "إن في الصلاة لشغلا" متفق عليه. وإنما للمرء من
صلاته ما عقل منها، فإذا اشتغل فكره بأمور الدنيا فينتقص من أجره بقدر
ذلك، فقد روى أبو داود في سننه عن عمار بن ياسر عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال: "إن الرجل لينصرف من صلاته ولم يكتب له منها إلا نصفها إلا
ثلثها إلا ربعها إلا خمسها إلا سدسها حتى قال: إلا عشرها" وقال ابن عباسهل تفكر في امور الدنيا وانت تصلي 2
ليس لك من صلاتك إلا ما عقلت منها) والتفكر في أمور الدنيا وشواغلها لا
يكون إلا من الغفلة، وهل تبطل الصلاة بذلك وتجب الإعادة؟ في ذلك تفصيل
لأهل العلم: فإن كانت الغفلة في الصلاة أقل من الحضور والغالب الحضور لم
تجب الإعادة وإن كان الثواب ناقصاً. وأما إن غلبت الغفلة والتفكر في أمور
الدنيا على حضور القلب فلأهل العلم قولان: أحدهما: لا تصح الصلاة في
الباطن وإن صحت في الظاهر، لأن مقصود الصلاة لم يحصل فهو شبيه بصلاة
المرائي فإنه بالاتفاق لا يبرأ بها في الباطن، وإليه ذهب الغزالي رحمه
الله. الثاني: تبرأ الذمة فلا تجب عليه الإعادة وإن كان لا أجر له فيها
ولا ثواب، فهو بمنزلة الصائم الذي لم يدع قول الزور والعمل به فليس له من
صيامه إلا الجوع والعطش، وإلى هذا ذهب أكثر أهل العلم منهم الأئمة
الأربعة، وهو الصحيح -إن شاء الله- فإن النصوص والآثار دلت على أن الأجر
والثواب مشروط بالحضور، ولا تدل على وجوب الإعادة لا باطنا ولا ظاهراً.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تفكر في امور الدنيا وانت تصلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دكتور ميدو :: ۩ ۩ القسم الاسلامي ۩ ۩ :: المنتـديات الإسلاميـة-
انتقل الى: