gigi «.¸¸.•°°مشرف قسم·.¸.•°®»
عدد الرسائل : 10739
تاريخ التسجيل : 13/08/2008
| موضوع: نظرية جشتالت الجمعة فبراير 05, 2010 5:59 pm | |
| <blockquote class="postcontent restore "> نظرية جشتالت
**مدرسة الجشتالت
ظهرت مدرسة الجشتالت في ألمانيا عام 1910 كرد فعل رافض للبنائية ومن أهم روادها كوفكـا وكـوهلر وفرتمر. وتعني جشتالت بالألمانية علم نفس الشكل تأثر رواد مدرسة الجشتالت إلى درجة كبيرة بفلسفة كانت التي تؤكد أهميـة العمليـات العقليـة وفاعليتهـا وخضوعها لقوانين موجودة مسبقا في المجال العلمي تأثر رواد الجشتالت بالتطور في مجال الفيزياء ومنها أفكار انشتاين وفكرة قوى المجال إلى درجة ما تأثروا أيضا بعلماء نفس الفعل وتحديدا بفكرة أن الكل لا يساوي العناصر . ركزت مدرسة الجشتالت على دراسة الخبرة الذاتية الكلية من أهم ما قدمه علماء الجشتالت أبحاثهم في مجال الإدراك وتحديدهم لقوانين المجـال الإدراكـي ( ألـشكل والخلفية، التشابه، الإغلاق، التقارب الإقفال، الاستمرارية.) لهم أبحاثهم الجيدة في مجال التفكير والتعلم بالاستبصار. حيث يفرق فرتمر على سبي المثال بـين التفكيـر الإنتاجي المعتمد على المدركات والعادات والاشتراط ، والتفكير الإبداعي القائم علـى الأفكـار الإبداعية والنشاط العقلي الخالص. أدت تجاربهم في التعلم بالاستبصار إلى كثير من التطبيقات التربوية. كما مهدت لنظريات أخرى في مجـال التعلم وعلم النفس التربوي ومنها التعلم بالاكتشاف وحل المشكلات
**النظرية المعرفية ( نظرية التعلم بالإستبصار ( الجشتالت ) ) تعني هذه الكلمة " الجشتالت ) تكوين كلي أو تنظيم أو شكل أو هيئة كلية تتضمن هذه الوحدة النظرة إلى الكل قبل الجزء على اعتبار أن الكل أكثر من مجرد مجموع الأجزاء .ويطلق على هذه النظرية أسماء كثيرة منها نظرية ( الجشتالت أو نظرية ادراك العلاقات أو التعلم بالاستبصار) وتعد هذه النظرية ثورة على النظريات السلوكية السابقة لها فهي ترفض النظرة الذراتية في تفسير السلوك لأن تحليل السلوك الانساني الذي ( م – س ) بفقد معنى دلالة هذا السلوك خصوصا السلوك الانساني الذي يتميز بأنه معقد .أيضا النظريات السلوكية أهملت دور العمليات العقلية في التعلم خصوصا الادراك والفهم وبذلك تجاهلت الفروق الفردية ودور الذكاء في التعلم , وقد فسر الجشتالتيون التعلم على أنه التعلم الذي يتم عن طريق ادراك العلاقات بين أجزاء الموقف التعليمي والوصول إلى الجشتالت أو الفكرة العامه للحل . ويكون التعلم الغالب هو التعلم عن طريق الفهم أو الإستبصار إذ يلعب الفهم دورا هاما في سلوك حل المشكلة المميزة لسلوك الانسان ، ويعرف الجشتالت الاستبصار بأنه :" ادراك مفاجئ للعلاقات بين عناصرأو جوانب الموقف التعليمي نتيجة إعادة تنظيم تلك العناصربشكل جيد " وإن لب تفسير الجشتالتين للتعلم هو مبدأ تنظيم وتضمينه قوانين ثانوية تساعد على التنظيم
قانون التشابه . قانون التقارب ( الزمني والمكاني ) قانون الإغلاق . قانون الإستمرار . قانون الخبرة . وعملية التعلم بالنسبة إلى علماء النفس الجشتالتيين هو " عملية ادراكية أي أن التعلم في نظر هؤلاء ينطوي على تغير في طرق ادراك البيئة
فروض نظرية الجشتالت 1) التعلم يتم عن طريق الادراك الحسي . 2) التعلم ينطوي على اعادة التنظيم . 3) التعلم يصنف ما نتعلمه . 4) التعلم يعنى بماذا يؤدي إلى ماذا . 5) الاستبصار يتجنب الاخطاء الغبية . 6) الفهم يمكن ان ينتقل ألى مواقف أخرى جديدة . 7) الحفظ عن ظهر قلب بديل واه للفهم . التعلم الحقيقي لا ينطفئ . 9) حسب التعلم مكافأة أن يتم بالاستبصار . 10) التشابه يلعب دورا حاسما في الذاكرة .
تم بحمد الله </blockquote> | |
|